0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (612ألف نقاط)

كحك العيد المصرية تحضير اكلات كعك مصرية بطعم التاريخ  كحك العيد اسطورة المخبوزات 

اكلات مصرية بطعم التاريخ - كحك العيد اسطورة المخبوزات

كحك العيد المصرية تحضير اكلات كعك مصرية بطعم التاريخ  كحك العيد اسطورة المخبوزات

من أشهر المخبوزات التى ارتبطت بعيد الفطر على الإطلاق، والذى تتباهى به النسوة فى كل البلاد العربية كل عام.

وقد ذكرت عالمة المصريات واستاذة الآثار المصرية القديمة (سيلڤى كوڤيل) فى كتابها قرابين الآلهة المصرية، أن المصرى القديم عرف الكحك بتشكيلات متنوعة وكان يحلى بالعسل وليس السكر، كما أن العديد من الرسومات على جدران المعابد اشارت إلى الكحك بشكل صريح وصورت سيدات يحملن أقراص الكحك.

ويرجع تقطيع الكحك على شكل أقراص دائرية إلى غرض دينى بحت حيث كان المصرى القديم يرمز بهذا الشكل الدائرى إلى قرص الشمس الرمز الشهير للإله آمون رع وتقربا له، حيث كان الكحك من ضمن الأطعمة التى توضع مع المتوفى، ظنا منهم فى أهميته فى البعث والخلود وليكون زاده فى العالم الآخر.

ومعنى كلمة كحك فى المعجم الوسيط هو الخبز الذى كان يصنع من الدقيق والسمن والسكر ويسوى مستديرا، إلا أن أصل هذة الكلمة مصرية قديمة خالصة حيث إشتقت من كلمة( عك) التى تعنى يعجن ومن ثم تحولت إلى كعك ثم حرفت إلى كحك.

ويقال إن الكحك ظهر خلال الدولة الطولونية تحديدا فى عهد أحمد بن طولون أثناء الخلافة العباسية، حيث كان يصنع فى قوالب منقوش عليها عبارة(كل واشكر) وكان يوزع فى الشوارع والميادين.

ومع دخول العصر الفاطمى كان الخليفة آنذاك يخصص عشرين الف دينار لصناعة الكحك الذى كان يوزع فى عيد الفطر، ليس هذا فقط بل أسس مايسمى (بدار الفطرة) وهى مؤسسة مسئولة عن كل التجهيزات اللازمة للإحتفال بالعيد ومنها صناعة وتجهيز الكحك.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (612ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
كحك العيد المصرية تحضير اكلات كعك مصرية بطعم التاريخ كحك العيد اسطورة المخبوزات

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع باك نت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...